اطباء بلا حدود

اطباء بلا حدود منتدي طبي اجتماعي ديني منه ازاي نساعد بعض ونساعد غيرنا
 
البوابةالرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 جرد فتاوى طنطاوى تمهيدا لمحاكمته فقهيا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
د/سوسو
عضو ماسي


انثى
عدد الرسائل : 251
العمر : 31
العمل/الترفيه : دكتورة فى الحب
تاريخ التسجيل : 01/09/2007

مُساهمةموضوع: جرد فتاوى طنطاوى تمهيدا لمحاكمته فقهيا   الخميس نوفمبر 01, 2007 2:24 pm

في اول سابقة من نوعها قرر علماء من الأزهر الشريف البدء في عمل كشف يضم جميع الفتاوي التي اطلقها د. محمد سيد طنطاوي منذ ان تبوأ منصبه شيخا للأزهر وذلك من اجل اعداد قوائم بالفتاوي التي يرون أنها مخالفة لشرع الله ولما اجتمع عليه الفقهاء بهدف محاكمته فقهيا، وتقديم اعلان للأمة علي ما فعله بالجماهير.
وتعد تلك الخطوة التي تأتي بمبادرة من جبهة علماء الأزهر اجراء تصعيديا في المواجهة مع طنطاوي الذي تعرض خلال الايام الماضية لهجوم عنيف في مختلف الصحف المستقلة والمعارضة وبعض الصحف القومية بسبب فتاواه المثيرة للجدل والتى جلبت علية غضب الوسط الصحافى بسبب فتوى جلد الصحافيين فضلا عن غضب التيار السلفي حينما اقر بان فوائد البنوك الربوية لا تعد حراما.
وفي تطور لافت نقل اعضاء جبهة علماء الأزهر المعركة مع طنطاوي لمجالات اخري غير ميدان الفتوي حيث اتهموه بارتكاب جريمة التزوير في محاضر المجلس الاعلي للشؤون الاسلامية الذي يرأسه وذلك حينما دأب علي اطلاق فتاوي باسم المجلس بالرغم من ان عدد كبير من الاعضاء لم يحضروا الاجتماعات حيث لا توجه لهم الدعوة خاصة غير المصريين منهم حيث يحمل عضوية المجلس العشرات من علماء العالم العربي والاسلامي.
وقالت جريدة القدس العربي إن بيان للجبهة صدر مؤخرا اتهم طنطاوي بتزوير ارادة الاعضاء الذين لا يتابعون الاجتماعات كما اتهم مستشاري طنطاوي ومساعديه الذين دأبوا علي تأييد فتاواه بانهم يسيرون في ركابه ويدفعون به نحو ارتكاب المزيد من الهفوات التي تؤدي لارباك ملايين المواطنين بدلا من ان تكون آراؤه اداة للتفريق بين الحلال والحرام والغور والجهالة.
واشادت جبهة علماء الأزهر بصحف المعارضة والمستقلة ووصفت ما تقوم به بانه نوع من الجهاد في سبيل الله واعتبرت الذين يتصدون لنقد النظام وكشف الفساد بانهم مجاهدون يسعون لان يردوا المظالم عن اهلها.
ويأمل اعضاء الجبهة الذين يمارسون نشاطهم من منازلهم بعد صدور قرار با غلاق الجمعية الخاصة بهم، في ان يتمكنوا خلال المرحلة القادمة من جمع مختلف الفتاوي التي اطلقها شيخ الأزهر بدون ادلة يقينية او المخالفة منها للكتاب والسنة.
وقد كشفت الايام الماضية عن العثور علي عدد من الفتاوي المتناقضة حول موضوعات محددة سبق وافتي فيها طنطاوي في الثمانينات والتسعينات ثم افتي فيها في الالفية الثالثة فجاءت احكامه علي عكس ما سبق وافتي من قبل.
واشار د. عبدالمنعم البري الاستاذ بجامعة الأزهر الي رغبة العديد من علماء الأزهر في ازاحة طنطاوي من منصبه وذلك بسبب فتاواه المحيرة للالباب.
وعبر عن دهشته بسبب صدور فتاوي بعيدة كل البعد عن روح الدين وانما الهدف منها حصد رضا المسؤولين.
ولم يشر البري للفترة التي سوف يستغرقها جرد فتاوي الشيخ وان كان قد رجح أن تستمر لعدة اسابيع وعبر عن اسفه بسبب الهجوم الشديد الذي يتعرض له المنصب الرفيع الذي يشغله طنطاوي مؤكدا انه السبب في ذلك.
فهل انت واثق ان ذلك سينتهى بنتيجة مرضية ام سيكون فى ذلك تدخل من الجهات العليا لحمياة شيخ الازهر فى انتظار الردود والاراء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
جرد فتاوى طنطاوى تمهيدا لمحاكمته فقهيا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اطباء بلا حدود :: الركن الاسلامي :: فتاوي اسلاميه-
انتقل الى: